"جنرال إلكتريك" ملتزمة بدعم العراق مع استمرار أعمالها في كبرى مشاريعها في قطاعي الطاقة الكهربائية والصحة بالرغم من تفشي وباء "كورونا"


أكد الرئيس التنفيذي لدي جنرال الكتريك (جي اي) في فرعها بالعراق والمشرق العربي وليام وكيلة على استمرار فريق عمل الشركة الذي يضم نخبة من الخبراء والمهندسين والفنيين بالتعاون مع الحكومة العراقية للعمل على إنجاز أهم المشاريع الموجهة نحو خدمة  العراق وشعبها لاسيما في قطاعي الكهرباء والصحة. 

ونجحت "جنرال إلكتريك" وبالتعاون مع وزارة الكهرباء العراقية خلال السنوات العشر الماضية في إضافة مايقارب 14 جيجاواط من الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء العراق وهو ما تم التعاقد علية مسبقاً لتصبح مساهمة في توليد أكثر من 50% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد عبر محطات توليد الطاقة المنتشرة في ديالى وكربلاء والنجف والبصرة والموصل وبغداد وكافة المحافظات الأخرى. كما كانت "جنرال إلكتريك" أول المبادرين إلى دخول المناطق المحررة في العراق بهدف المساهمة في ترميم البنى التحتية ومن ضمنها إعادة تشغيل محطة القيارة بقدرة 750 ميجاواط بعد تضررها خلال الأحداث الاخيرة في الموصل، حيث تعاون فريق عملها مع كوادر وزارة الكهرباء لتصليح ستة توربينات غازية من طراز GE 9E واستبدال أنظمة الوقود وإيقاف التسرب من الخزانات، بالإضافة إلى أعمال أخرى تتعلق بمعايرة معدات المحطة وصولاً إلى إعادة تشغيلها بالكامل. 

وتمضي الشركة اليوم قدماً في أعمالها لاسيما خلال هذه الظروف العصيبة التي يشهدها العالم بأسره بسبب تفشي وباء كورونا. ويواصل فريق عمل "جنرال الكتريك" التزامه بتقديم عمليات التشغيل والصيانة في محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق مثل محطتي السماوة وذي قار والتي بدأت وحداتها بالتشغيل الأولي وسوف تساهم في زيادة الطاقة الانتاجية الى شبكة الكهرباء العراقية وخاصة مع حلول فصل الصيف، حيث تنطوي هاتان المحطتان على أهمية كبيرة نظراً لدورهما الحيوي في إمداد البلاد بالطاقة الكهربائية الضرورية. وكذلك استكمل فريق جي اي لخدمات الطاقة أيضاً 4 توربينات غازية من طراز 9F.03، واثنين من التوربينات البخارية و6 مولدات ووفق الجدول الزمني المحدد بكل سلامة وأمان في محطة بسماية لتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتبر الأكبر والأكثر تطورا في العراق. ويحرص فريق عمل "جنرال إلكتريك" أثناء مزاولة كافة الأعمال على الامتثال بأرقى معايير السلامة لحماية جميع العاملين. 

ونوجه تركيزنا نحو  بناء محطات ثانوية لدعم استقرار الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء وفك الاختناقات في المناطق المكتظة، حيث تم إنجاز ثلاث محطات ثانوية سعة 132 كيلوفولط في العاصمة بغداد هذا الشهر ويتم العمل على أحد عشر محطة فرعية جديدة في مختلف محافطات العراق  ومنها الموصل والأنبار والبصرة.


وزودت "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية" معدات متطورة لتشخيص السرطان بما في ذلك إنتاج حلول التتبع الإشعاعي محلياً في "مستشفى الأندلس التخصصي للأورام" الذي تم افتتاحه مؤخراً في بغداد، ويعتبر أول مستشفى خاص مجهز بالكامل من نوعه في العراق. ويضم هذا المستشفى أول منظومة سايكلوترون حديثة الكافية لتغطية احتياجات أجهزة الانبعاث البوزيتروني/التصوير المقطعي بالكمبيوتر لتشخيص أمراض السرطان والقلب وغيرها من الحالات الحرجة في العراق. وسيعود افتتاح المستشفى بفوائد جمّة على الشعب العراقي، بما في ذلك توفير خدمات الرعاية الصحية الحديثة و المتكاملة لمرضى السرطان وبالتالي الحد من الحاجة للسفر إلى الخارج لاسيما مع تفشي جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".


وكذلك وصلت   أول شحنة طارئة لأجهزة التنفس الاصطناعي قادمة عبر وكيلنا في العراق من مكتب  اشور العلمي, والتي ستدعم الكوادر الصحية العراقية في مكافحة وباء كورونا.  

ومن الجدير بالذكر ان الشركة على استعداد تام لدعم العراق في توفير التمويل اللازم لبناء المشاريع الاستراتيجية لتغطية حاجته من موارد الطاقة الكهربائية وفي قطاع الرعاية الصحية أيضاً. وتعتمد قدرتنا التمويلية على خبراتنا العالمية وعلى علاقاتنا الرصينة مع وكالات تأمين الصادرات في دول عدة حول العالم، وكذلك مع كبرى المؤسسات المالية. حيث قمنا بالفعل وبالتعاون مع وزارة المالية العراقية لتأمين تمويل عدة مشاريع مهمة في قطاع الطاقة بقيمة ملياري دولار أمريكي. 

تواصل شركة "جنرال إلكتريك" ومنذ أكثر من 50 عاماً بتقديم دعمها للبنية التحتية في العراق في مختلف القطاعات بما يشمل قطاع الرعاية الصحية والطاقة والطيران، وتفخر بشراكتها الطويلة مع الشعب العراقي ونتطلع الى المزيد من الدعم والانجازات لمستقبل مزدهر.

تعليقات